حرب الهوية (2)
منتدى معد كرب القومي
م. عباد محمد العنسي
تطرقت في الموضوع رقم (1 ) من حرب الهوية التي تشنها الحركة الكهنوتية السلالية الهاشمية على الهوية القومية اليمنية عن تقسيم الشعب اليمني إلى زيود وشوافع بهدف محو الهويته واستبدالها بهوية دينية طائفية رموزها هاشمية هما زيد والشافعي وان الهدف السياسي هو ترسيخ القداسة لبني هاشم ، لفرض هيمنتهم على الشعب اليمني .
في هذا الموضوع ساتطرق لأسلوب اخر اتبعته السلالة الكهنوتية الهاشمية في حربها ضد الهوية القومية اليمنية لمحاولة محوها وترسيخ الهوية الدينية الطائفية التي ترتكز عليها فكريا لفرض هيمنتها على الشعب اليمني .
الهوية القومية لاي شعب من الشعوب يخلدها في الذاكرة الفردية والجمعية تلك الرموز التاريخية لاي شعب من قياداته الذين أسسوا تلك الحضارات التي تميزهم عن غيرهم من الشعوب بالمنجزات الحضارية التي ورثتها حضارة آبائهم واجداهم للحياة الإنسانية .
والهوية القومية اليمنية يخلدها رموز حضارة سباء وحمير وفتيان وحضرموت ومعين ، وعاد وثمود والاحقاف .. الخ .
تلك الحضارات خلدها الله بأسماء تلك الحضارات كما هي سباء ، والاحقاف والتي أسمى باسميهما سورتين وسرد مابلغت اليه من فعل حضاري وخلد الله بعض رموزها مثل ذو القرنين وملكة سباء والتبابعة وباسماء الرسل مثل هود ، وصالح .
عندما هيمنت السلالة الهاشمية الكهنوتية على اليمن وقسمت الشعب اليمني وفق الهوية الطافية الدينية إلى زيود وشوافع ، علموا على محور رموز هذه الهوية التي حملت راية النور للبشرية إلى كل بقاع الأرض بدأ من قحطان وذوا القرنين والملكة بقليس ملكة ملكات الدنيا والتبابعة العظام كاسعد الكامل و شمر يهرعش وذو نواس وغيرهم والذي لايتسع لذكر أسمائهم كتاب متكامل
ومع البعثة النبوية كان اليمنيين هم الذين نصروا رسول الله وحملوا رسالته إلى العالم ومن الرموز التاريخية التي صاحبت رسول الله من اليوم الأول للبعثة النبوية زيد بن حارثة وعمار بن ياسر العنسي وقيادات الأوس والخزرج وغيرهم من الرموز اليمنية التي توافدوا من كل القبل اليمنية لنصرة رسول الله وحمل رسالة الله إلى العالم في وقت كانت قريش وبني هاشم هم أعداء الله ورسوله حتى تم إخضاعهم بالسيوف اليمانية.
هذه الرموز التاريخية أهملت وتم محوها من الذاكره الجمعية لليمنيين , وفي الوقت نفسه عملت هذه السلالة الكهنوتية على إحلال الرموز القرشية الهاشمية في الذاكرة الفردية والجمعية للإنسان اليمني مثل على بن طالب الذي صنعوا له هالة أسطورية جعلت منه اله مقدس ، وابنائه وأئمتهم الذين يصفونهم بأعلام الهدى المعصومين الذين يحييون ذكرى موتهم بالنواح واللطم والبكاء في ظاهرة تخالف فطرة كل البشر لان ليس لهم أي تاريخ يحتفوا به ويتذكرواهم به ويتفاخرون بهم فلم يجدوا وسيله لإحياء تلك الرموز سوى بالبكاء والنياح على قتلهم بحجة مظلوميتهم فهل يمكن أن يكون اعلام الهدى هؤلاء لم يهتدي بهم أحد وكانت نهايتهم القتل هكذا دونما سبب ؟! .
حتى رموزهم القرشية الهاشمية قبل البعثة النبوية الذين كانوا كهنة للأصنام وخدامها مثل عبد المطلب وابوا طالب وابوا سفيان وغيرهم تم تحويلهم إلى رموز تاريحية في ذاكرة الشعب اليمني ، وصنعوا منهم قادة وزعامات رغم أن دورهم كان محصور بخدمة الأصنام ، وخدمة زوارها والاسترزاق منهم ، بالبيع والشراء وصوروا عبد المطلب بالبطل المغوار ومن ثم يقولوا أنه هرب من مواجه غزو مكه وقال أنا رب ابلي وللكعبة رب يحميها
حتى ابوطالب الذي رفض أتباع رسول الله جعلوا منه رجل صالح ودخلوا في جدال أنه الله سيدخله الجنه رغم أنه مات على الشرك وكان الجنة ملك لهم وهم يقولون ذلك بأن دخول الجنه مرهون بصك من علي ، فهو يوزع صكوك الغفران هو وأبنائه في الحياة الاخره ، وكأنه ورثها من الباباوات الكاثوليك بعد الثورة عليهم .
وايضا أصبح السفاحين من هذه السلالة الذين ارتكبوا ابشع الجرائم في حق الشعب اليمني مخلدين في الذاكرة اليمنية كابطال في التاريخ اليمني بدأ من الهادي الرسي والسقاح عبد الله ابن حمزه والمطهر وغيرهم وللاسفة حتى بعد ثورة 26 سبتمبر ظل هؤلاء يصورون لأبناء الشعب اليمني في المناهج التعليمية كابطال بينما هم غزاة سفاحين ارتكبوا ابشع الجرائم في حق الشعب اليمني .
وفي الوقت نفسه لم يكن هناك أي ذكر لتلك الرموز اليمنية في المناهج التعليمية بعد ثورة 26 سبتمبر ، التي نصرت رسول الله الا على هامش الحديث عن رموزهم وايضا الرموز اليمنية مثل نشوان بن سعيد الحمري وأبي الحسن الهمداني وسعيد بن ياسين الهتاري العنسي والذي اطلق عليه من قبل السلالة باسم سعيد اليهودي ، وعلي بن الفضل الذي كالوا له كل التهم لتشويه ، والشوكاني والذي حمل فكر ديني انتشر في كل الوطن العربي ، وكان الاجدر أن ينتشر في موطنه وان ينسب الشعب اليمني في الفكر الديني للشوكاني وليس لزيد والشافعي لكن فكره تم محاربته من قبل هذه السلالة في اليمن حتى ان هذه السلالة كانت تسميه ابن المدارة ، ومثله ابن الامير الصنعاني… .. الخ
مقارنة لابد منها :
تعالوا نقارن بين علي بن ابي طالب الذي صنعوا منه أسطورة وزيد بن حارثة اليمني الذي صوروه في الذاكره اليمنية والعربية والإسلامية بأنه كان عبدا فقالوا اول من امن بمحمد من العبيد زيد بن حارثة.
رغم أنه قيل ابن قيل أسر غدرا وقدم أبوه واعمامه لتحريره فاختار أن يبقى مع رسول الله - وكان تلك هي إرادة الله ليكون اليد اليمنى لرسوله -وأعلن محمد امام كل رجالات قريش أن زيد منه وهو من زيد يرث زيد محمد ويرث محمد زيدا ، قبل أن يبعث محمدا ، ومع أن هذا موثق في كتب التاريخ ومع ذلك يكذبون أنه كان عبدا ، و ظل زيد عبدا في المناهج التعليمية اليمنية القد أيقنت أن هذه السلالة كانت هي من تعد المناهج التعليمية بعد ثورة 26 سبتمبر.
دعونا من ذلك اذا ما حاولنا المقارنة بين دور علي بن ابي طالب في نصرة رسول الله ونشر رسالته فلايمكن مقارنته بدور زيد بن حارثة باي حال من الأحوال .
فقد كان زيد هو قائد الجيش عند غياب الرسول ولايمكن أن يقود الجيش غير زيد حيث قاد زيد سبع غزوات وسبع غزوات قادها رسول الله بينما كان رسول الله يبقي علي في المدينة لرعاية النساء والأطفال عندما يخرج الرجال للقتال .
ولم تسجل له مشاركة سوى في غزوة بدر وخيبر وقالوا إنه فتح باب خيبر اي ان دوره كان فتح الباب لدخول الرجال ، لا ادري أين تكمن البطولة هنا ومثلها حادثة النوم في فراش الرسول التي عملوا منها بطولة وهي لامعنى لها وليس فيها (ا ب) من البطوله, لان عادة العرب انهم لايمكن يعتدوا على اي انسان وهو في منزله.
وقبل وفاة رسول الله عين أسامة بن زيد ابن السابع عشر ربيعا قائدا للجيش مقدما له على كل تلك الرموز القرشية التي صنعوا منهم أسطورة ، وكان ينظر رسول الله إلى أسامة ويقول إنه خليق بالإمارة ، في هذا كان أمر رسوله غير مناسب فبمجرد موت رسول واستحواذ قريش على السلطة طالبوا باقالة أسامة بن زيد واعتقد أن أمر رسول الله هذا كان احدد اسباب تنبه قريش والعداد لتامر ها على الأنصار بعد وفاة رسول الله.
حتى إن مكانة زيد بن حارثه عند الله هي أعلى درجة من.كل من امن بمحمد رسول الله ، حين أنعم الله عليه بقوله تعالى :
وَإِذۡ تَقُولُ لِلَّذِیۤ أَنۡعَمَ ٱللَّهُ عَلَیۡهِ َ( 37) الأحزاب وهذه هي غاية مايطلبه الإنسان من الله ( اهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الظالين ) نعم هذه أعلى درجة يعتليها الإنسان عند الله ، لم يحظى بها سوى زيد بن حارثة ، ماذا كان يمكن أن يصنعوا من علي لو أن الله انزل فيه نص قراني بأن يبشره بأنه أنعم عليه ، وهذه هي بشارة من الله لزيد بالجنه.
وحقدا منهم على هذه المكانة من الله ، لزيد جاوء بحديث بعشرة مبشرين بالجنة من قريش وبني هاشم حتى انهم لم يضيفوا إليهم زيد بن حارثه الذي بشره الله ، وكل ذلك ليصنعوا لهم مكانة كهنوتية يدجلون بها على الناس.
واذا فتحنا الباب للتطرق للرموز اليمنية الذين ناصروا رسول الله وحملوا رسالة الله إلى الاندلس غربا والى حدود الصين شرقا والذين اهملوا في كتب التاريخ وفي مناهجنا التعليمية سنحتاج إلى مجلدات وما تلك المجلدات التي أخرجها الاستاذ محمد الفرح في كتابه يمانيون في موكب الرسول سوى صفحة من مجلدات عن تلك الرموز التي أهملت وكل ذلك الإهمال هو من أجل محاربة الهوية القومية اليمنية التي توسعت جغرافيا إلى المحيط الأطلسي .
واذا ما عدنا إلى الفكر والإبداع الفكري الذي أثرى المعرفة الإنسانية فإننا سنجد المفكرين الذين صنفوا في قائمة المفكرين العظام عالميا الذين أثروا المعرفة الإنسانية سنجد معظمهم رموز يمنية مثل الكندي وابن خلدون وابن رشد وابن سيناء وكل هؤلاء تعرضوا للتكفير من قبل كهنة الدين التي صنعتهم السلطة الكهنوتية العباسية الهاشمية مثلهم مثل اخر رموز الحضارة الحميرة الذي ثار على الهيمنة القرشية على اليمن عبهلة بن غوث العنسي الذي عملوا على تشويه اسمه في الذاكرة الجمعية بدعوى أنه ادعى النبوه ، وكذلك عملوا مع الثائر سعيد بن ياسين العنسي الذي خلدوه في الذاكرة الجمعية باسم سعيد اليهودي .
كل ما أثبت عن عبهلة هي دعوته للمتوردين من قريش بمغادرة اليمن بمقولته الخالدة « أيها المتوردون علينا، أمسكوا علينا ما أخذتم من أرضنا، وأمسكوا ماجمعتم فنحن أولى به "
فهذه هي النبوة التي دعى لها عبهلة بن غوث العنسي نبوءة الثورة ضد الهيمنة القرشية على اليمن ونبوءة ثورة الحرية والعدالة للشعب اليمني ، وليس لديهم أي كلمة له تعكس ماينسبون له من دعوة النبوة
ولأنه قاد ثورة استجابت له كل قبائل اليمن من شرقها لغربها.
لاتذهبوا بعيدا في كشف أساليبهم لتشويه الرموز اليمنية فهاهم خلال الثلاثة ألاعوام الماضية من عام 2018 وحتى الآن طبعوا كتب وانتجوا برامج تلفزيونيه خاصة لتشويه صور الزعيم الراحل القيل علي عبدالله صالح وتحويل صورته إلى لص وفق اسم البرنامج التلفزيوني الذي يبثونه عنه تحت عنوان لص في صورة رئيس ، وغدا سيقولون أنه ادعى النبوة كما عبهلة .
بارغم أنه لايزال حيا في الذاكرة الفردية والجمعية لدى الناس لكن هؤلاء يكذبون كما يتنفسون ويكذبون بلا حياء بل إن دينهم هو الكذب ، فهم يعملون بمقولة اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس ، وهناك العديد من الرموز اليمنية التي عملوا على محوها من الذاكرة الفردية والجمعية ، ونحتاج لإعادة التفتيش في كتب التاريخ لاكتشافها .
أما عن رموز الحضارة اليمنية الذين شيدوا اعرق حضارة في تاريخ الحياة الإنسانية فحدث ولاحرج فقد عملوا على محوهم من الذاكرة الجمعية مع أنهم راسخين رسوخ الجبال وساكتفي هنا بالتطرق باختصار لرمزين من رموز الهوية القومية اليمنيه الذين خلدهم الله في رسالته لكي يعرف القاريء العمق الحضاري لهويته القومية اليمنية التي عملت السلالة على محاولة محوها ليعتز بها ايما اعتزاز ويدافع عنها بكل قوة وهما.
1- الملك ذو القرنين وهو أعظم ملوك الأرض الذي أقام العدل من مشرق الشمس إلى مغربها ، وفق قوله تعالى : حَتَّىٰۤ إِذَا بَلَغَ مَغۡرِبَ ٱلشَّمۡسِ وَجَدَهَا تَغۡرُبُ فِی عَیۡنٍ حَمِئَةࣲ وَوَجَدَ عِندَهَا قَوۡمࣰاۖ قُلۡنَا یَـٰذَا ٱلۡقَرۡنَیۡنِ إِمَّاۤ أَن تُعَذِّبَ وَإِمَّاۤ أَن تَتَّخِذَ فِیهِمۡ حُسۡنࣰا (86) الكهف
وهاهي البحوث التاريخية تؤكد أنه وصل الى امريكا ، في كتابه المعنون بـ ( THE NRVER ENDING ) نشر الباحث Juan Von Trillion بحثا قديما للامريكي Gary Vey حول كشوفه الاثرية في امريكا واستراليا و اليمن الباحث الامريكي Gary هو باحث توراتي هاوي و له افكار توراتية ليس لها دليل اثري أو تاريخي. ولا يقبل علماء الاثار افكاره ولا قراءته للنقوش ، الا ان ما يهمنا في كتابه هذا هو تلك الصور التي قام بتصويرها لنقوش اثرية قديمة في امريكا ، في الصورة ادناه احدى الصور الملتقطة لاحد النقوش الاثرية في امريكا و يظهر بوضوح بعض حروف #المسند_العربي . ونستطيع ان نشاهد حروف مثل :
ق . ح . و . ر . ي. ت . ص . ن . ش . ا . ب . ض
𐩤 𐩢 𐩥 𐩧 𐩺 𐩩 𐩮 𐩬 𐩦 𐩱 𐩨 𐩳
للاسف قام Gary. باعتبارها حروف كنعانية قديمة رغبة منه في جعلها في شمال الجزيرة حيث التواجد الاسرائيلي المفترض القديم ، من اجل ربطها بقراءات ومعاني توراتية تتعلق بتابوت العهد و الملك سليمان .
الغريب انه برغم الشواهد الاثرية على توسع نفوذ السبئيين والحميريين القدماء و انتشار الاساطيل البحرية في مختلف مناطق العالم فان البعض مزال يردد الكلام القديم لابن حزم بانه لا طريق لحمير لبلاد البربر ، حتى أننا لم نعرف أن ذوا القرنين أحد ملوك سباء الى قبل عهد قريب فكان يصور أنه الاسكند المقدوني رغم أن الاسم كاف ليعرف به ولم نجد له أي ذكر في مناهج التعليم.
2- ملكة ملكات الدنيا بلقيس ، يكفي الشعب اليمني فخرا وعتزازا بهويته القومية اليمنية أن الله لم يخلد اي ملكة من ملكات الأرض سوى ملكة سباء ، لم يكن تخليدها هكذا بل لأنها ملكة بلغة حضارة قومها أعلى درجات التقدم المعرفي والحضاري وفق ما خلد ذلك الله ، وتلك الآثار العظمية التي لم يكتشف منها سوى القليل .
قال تعالى :ؤإِنِّی وَجَدتُّ ٱمۡرَأَةࣰ تَمۡلِكُهُمۡ وَأُوتِیَتۡ مِن كُلِّ شَیۡءࣲ وَلَهَا عَرۡشٌ عَظِیمࣱ[النمل 23)
أوتيت من كل شيء نعم من كل شيء ، ولها عرش عظيم لايمكن أن يكون عرشها العظيم هو الكرسي الذي تجلس عليه كما يقولون من يقراؤون هذا النص ، لأنه لايمكن ان يعرف الله ذاته كرب للعرش العظيم ، عندها سيكون العرش العظيم لله هو كرسي لان الله وصف عرش ملكة سباء بنفس وصف عرشه قال تعالى : أللَّهُ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ ٱلۡعَرۡشِ ٱلۡعَظِیمِ (26)
لكي نفهم ذلك نعود للغاية من العرش فالغاية من استوى الله على العرش هو إدارة الأمر قال تعالى ؛ إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِی خَلَقَ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِی سِتَّةِ أَیَّامࣲ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ یُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِیعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَ ٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ( 3) يونس
إدارة أمر الله سيكون باداوت التعبير عن المعرفة الإنسانية الحرف والرقم فكل أمر سيكون بأدوات التعبير عن المعرفة وستكون إدارة الله لملكة باعلى وأدق درجات المعرفة ، لذلك أعتقد جازما أن العرش العظيم لملكة سباء هي المستوى المعرفي الذي بلغته في إدارة أمر مملكة سباء اي ادوات التعبير عن المعرفة الإنسانية الحرف والرقم ويؤكد ذلك قوله تعالى في وصف فعل مملكة سباء
لَقَدۡ كَانَ لِسَبَإࣲ فِی مَسۡكَنِهِمۡ ءَایَةࣱۖ جَنَّتَانِ عَن یَمِینࣲ وَشِمَالࣲۖ كُلُوا۟ مِن رِّزۡقِ رَبِّكُمۡ وَٱشۡكُرُوا۟ لَهُۥۚ بَلۡدَةࣱ طَیِّبَةࣱ وَرَبٌّ غَفُورࣱ( 15) سبا
هنا وصف فعل مملكة سباء بأنه كان آية وهذه الصفة هي الصفة التي وصف بها فعل الله بقوله تعالى :
إِنَّ فِی ٱخۡتِلَـٰفِ ٱلَّیۡلِ وَٱلنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ ٱللَّهُ فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ لَـَٔایَـٰتࣲ لِّقَوۡمࣲ یَتَّقُونَ( 6) يونس
فالإيات هي اسم لفعل الله في خلق السموات والأرض ومافيهما وتسخير الشمس والقمر والنجوم ، أما النصوص فالله أسماها ايات بينات اي تبين ايات الخلق .
وما تلك النصوص التي نقشت على ألواح عملاقة من الصخور إلى لتوثيق تلك المعرفة التي وصلت إليها مملكة سباء فلايوجد نصوص منحوته في اي حضارة كما هي في حضارة سباء وحمير لكننا لم نكتشف منها إلا القليل ، فقد ظلت الآثار اليمنية ممنوع الاقتراب منها من قبل هذه السلالة حتى قيام ثورة 26 سبتمبر ، وايضا لاتزال الرمال تغطي الكثير من ذلك الموروث الحضاري اليمني .
اعتقد ان الصورة واضحة عن الدور الذي قامة بهة السلالة الكهنوتية الهاشمية في محاولة محو الهوية القومية اليمنية .
لذلك فإن الدعوة لإحياء الهوية القومية اليمنيه تنظر إليها الحركة الكهنوتية عدوها الاول والاخطر .
مع تحياتي الحركة القومية اليمنية ( اقيال )
التعليقات 0:
تعليقك على المقال