من هم الأقيال الأطهار آل سبأ..
أخبار وتقارير / 2022-01-29 21:39:26 / منتدى معد كرب القومي - خاص
*أبو صالح العوذلي
الكثير لا يعرف عن الأقيال إلا اسمهم فقط بل حتى لم يسمح لنفسه أن تقرأ عن هذا الإسم العظيم الذي خلفه ألف معنى ومعنى.
ولكنه سمح لنفسه أن تسمع من الطرف الآخر الكاره للأقيال حتى أنه صنفهم حسب ما سمعه عنهم من الذين يخافون من هذا الإسم الذي إذا ما عاد سينهي عروشهم المهترئة والمتغذية على الكذب والنهب وغيرها من الأمور الدخيله على بلادنا ومجتمعنا..
تعال يا ذلك القيل لكي أخبرك عن هذا الإسم العظيم وممن أخذه الأحفاد.
نعم تعال لكي اقولها لأني أشاهد أمامي معدن صافي يسكنك ولكن يحتاج إلى غسل توعوي لكي يظهر معدنك الصافي وتعود إلى هويتك اليمانية..
القيل :
هي رتبة عاليه في الدرجات الوظيفية اليمنية القديمة وهي من نصيب سادة الشعوب او القبائل في أي مخلاف في ارض اليمن القديم وقد كان عدد المناصب
كثيرة تصل إلى أكثر من 80 كرسي للأقيال
وكان الاقيال يحكمون المخلاف او المنطقه فيها بالنيابة عن الملك كــ المحافظ اليوم
لكن الاقيال تفوقوا على درجة المحافظ حالياً بإنهم قادرون على تغيير الملك
إذا لم يكون حازم وشخصيته ضعيفه ولا يقدر يأمن الدولة
وايضاً كان هناك من الاقيال من أصبح ملك مثل سعد شمس وإبنه
وغيرهم وكانوا يمتازون الاقيال بالصدق والكرم والرفعه
وكان الأقيال يا صديقي يحمون الدولة اذا حصل تمرد في البلاد أو خلو للعرش ومهمتهم إعادة الدولة كما كانت وأفضل وكانوا يعملون من أجل الوطن لا غير ولهذا تجد هناك من ينال منهم بسبب ان عملهم للوطن فقط ويقطعون الطريق عن المرتزقه أو المتمردين وهذا ما دونته نقوش الأجداد المسَندية..
أما الذين يقولون عن الأقيال انهم مل……حد….ين فقد كانوا قبل البعثة مؤمنين بالرحمان وذو سماوي رب السمـــاء والأرض هذا ما وجدناه في نقوشهم منذُ عهد ملكي كرب يهأمن والد ابي كرب اسعد الكامل وهناك ذو سماوي منذُ القرن التاسع والثامن قبل الميلاد أيضاً وقبل ذلك بكثير كان يعبد في اليمن وأيضاً السميع يرخم الذي هو الرحمن ..
أما في بداية البعثة.
كانت للأقيال مكانة عظيمة حتى عهد الإسلام وقد سجد النبي صلى الله عليه وسلم عندما أسلم هؤلاء الأقيال حتى أنه ارسل رسالته لـ أكثر من 38 قيل وأشهر هؤلاء
القيل الأبيض بن حمل المأربي
القيل أبرهه بن شرحبيل الحميري
القيل الحارث بن عبدكلال الحميري
القيل وائل بن حجر الكندي
القيل جرير بن عبدالله البجلي
القيل عبد الجد بن ربيعة الحكمي
وهؤلاء السته كان لهم قدر كبير لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد قام بفرش رداءه لهم
لعظمة مكانتهم بين العرب ولكسب قلوبهم فرتبة قيل كبيرة جداً جداً جداً جداً وقد صدقوا مع النبي في كل شي..
إلا أنه تم خذل احفادهم في العهد الأموي حيث حصلت مجاعة في صنعاء وحضرموت وكل اليمن القديم..
هنا تصدر الموقف القيل عبد الله بن يحيى بن عمرو الكندي اليماني بعدما أرسل له جميع اقيال اليمن حول ما جرى لليمن من تهميش ومجاعة فأعلن ساعة التحرير 129 هجري
خرج من حضرموت إلى صنعاء وطهر اليمن من الأمويين وكل متورد وطاردهم إلى الحجاز وقيل انه السبب الرئيسي في سقوط الدولة الأموية التي كان اليمن في فترتها يمر بمجاعة حيث شاهد من الألم ما يجعل الحجر تتفجر فسانده اقيال الأزد وهمدان ومذحج وحمير وكندة وسيبان وكل القبائل اليمنية فخرج هذا القيل ومعه اقيال اليمن وطهروا اليمن طبعاً قد قالوا عنه أنه من الإباضية والإباضية كانت حينها في نجد وماحولها ولم يكن لها تواجد في اليمن حينها ووضع في الحجاز أحد اقيال الأزد واتخذ صنعاء مركز له وقاتل حتى استشهد من أجل اليمن وخلفه الأقيال لحماية اليمن ..
وقال كلمته المشهورة في صنعاء عندما حكم اليمن
"إنا ندعوكم إلى كتاب الله تعالى، وسنة نبيه، وإجابة من دعا إليها، الإسلام ديننا، ومحمد نبينا، والكعبة قبلتنا، والقرآن إمامنا، رضينا بالحلال حلال،لا نبغي به بديلًا،ولا نشتري به ثمنًا قليلًا، وحرمنا الحرام ونبذناه وراء ظهورنا، ولا حول"
فكبر أهل اليمن ووقفوا خلفه ففتح الخزانة ووزع مال المسلمين لكل الفقراء
ثم خلفه بعد فترة علي بن الفضل الحميري اليماني وكان في القرن الثالث الهجري حيث وجد اليمن ممزق مابين دويلات تابعة للعباسين مثل بني يعفر بصنعاء والدولة الزيادية بتهامة وهناك دولة زيدية في صعدة وبن حوشب في حجة يتبع الإسماعيلية وغيرها من الإمارات المنتشره حيث شاهد أمامه بلد ممزق فاعلن ثورة الجياع ثورة الأقيال وانتصر عليهم جميعهم وانحاز بني يعفر إليه لان الدم اليماني يجري في الدم ووقف خلفه كل من
القيل اسعد بن أبي يعفر الحوالي الذي أمر بقطع الخطبة لبني العباس وجعلها لعلي بن الفضل وولاه علي بن الفضل عل صنعاء وذمار وخبان وما حولهم
القيل أحمد بن عباد الاكليلي الخولاني وهو اول من حارب يحيى الرسي في صعدة وولاه علي بن الفضل نواحي صعدة ونجران
اقيال بنو الدعام من بكيل همدان وهم وقفوا مع علي بن الفضل ووضعهم علي بن الفضل على الجوف وما حولها
اقيال بنو الضحاك من حاشد همدان وهم وقفوا مع علي بن الفضل وجعلهم على ريدة
القيل إبراهيم بن علي الحكمي وحارب مع علي بن الفضل كتف بكتف وجعله علي بن الفضل على زبيد وتهامة حتى عسير
القيل ابو الفتوح الخولاني وكان هذا شديد الغيرة على اليمن وجعله علي بن الفضل على خولان الطيال وما حولها من بلاد خولان
القيل ذو الطوق اليافعي صديق درب علي بن الفضل وكان قائد عظيم الشرف وجعله علي بن الفضل على سرو حمير
اقيال بنو طريف البكاري من حاشد همدان وهم من قاتلوا مع علي بن الفضل ضد الزيدية ومن معهم وجعلهم علي بن الفضل على حاشد
القيل المهلب الشهابي الذي كان ثائر عظيم وكان صديق علي بن الفضل في القتال والمشوره والخطط وجعله علي بن الفضل على بعض مناطق حول صنعاء مهمه جداً
القيل ابي العلاء الاصبحي الحميري وجعله علي بن الفضل الحميري على عدن ولحج وأبين وسرور مذحج وحضرموت حتى ظفار وخلفه اقيال كثر من تلك المناطق
ثم أن الاقيال ليس مجرد محاربين بل علماء ينشرون التوعية أمثال الهمداني الذي كافح في نشر القومية اليمنية في عقر صعدة حتى تم سجنة بسبب هذا علمه وفي سجنه وبعد التوعية قام بصياغة قصيدة تسمى الدامغه عندما سجنه أحمد بن يحيى الرسي فقام اقيال اليمن من حمير وهمدان وخولان في تلك الفترة فاخرجوه من السجن وقتل فيها أحمد بن يحيى الرسي وكان أمام الزيدية حينها وأخوه أيضاً قتل بعد إصابتهم اصابه بالغة
وخرج الهمداني وراسه عالياً شامخاً وهو القيل ابو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود بن سليمان الأرحبي البكيلي الهَمْداني رضي الله عنه صاحب أعظم توعية حتى اسموه لسان اليمن..
ثم هل تعرف الدولة الصليحية تلك الدولة اليمانية التي اسسها القيل علي بن محمد الصليحي في القرن الخامس الهجري بعدما حاصروا أبو هاشم الحسن المعيد لدين الله أمام الزيدية هو ومن معه في ناعط وكهوف صعدة وهو جد أحمد بن سليمان وعبدالله بن حمزة وعندما دخل اقيال بنو صليح قتل الإمام الآخر للزيدية أبو الفتح الناصر الديلمي حيث قتلته في في نجد الجاه وقتل مع 70 من اتباعه. دفن الإمام القتيل في ردمان في منطقة عنس في تلك الفترة الزمنية وانتها وجود الزيدية والسلاليين لأكثر من 150 سنة حيث كانوا في كهوفهم مختبئين…
هل عرفت لماذا يحاربون الأقيال
تعال هل تعرف القيل نشوان بن سعيد الحميري وهو القيل نشوان بن سعيد بن سعد بن أبي حمير بن عُبَيْد بن القاسم بن عبد الرحمن بن مفضل بن إِبراهيم ابن سلامة بن أبي حمير الحميري. الذي كان يناطح للسلاليين وامامهم أحمد بن سليمان الرسي ومن معه في كل مكان حتى اتهموه بأنه قذف النبي مثله مثل الهمداني ولكنهم لم يقدروا عليه ابدا واستمر في التوعية حتى مات رحمه الله وكان ثوري قاد ثورة من التوعية والعسكرية وانبثقت من توعيته عشرات الثورات بعد موته…
ثم هل قرأت عن اقيال بنو رسول احفاد القيل
رسول ( محمد) بن هارون بن ابي الفتح الغساني من نسل جبلة بن الايهم بن جبله بن الحارث بن أبي جبله بن الحارث بن ثعلبه بن عمرو بن جفنه بن عمرو بن مزيقيا بن عامر ماء السماء بن حارثه الغطريف بن امرئ القيس بن ثعلبه بن مازن بن الأزد
بن الغوث بن النبت بن مالك بن زبد ن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ( هود عليه السلام )
الذي احفاد القيل الملك المنصور نور الدين عمر بن علي بن رسول مؤسس الدولة الرسولية سنة،626 هجري الموافق 1229 والتي كانت سم زعاف على السلاليين والذي قتل مئات من السلاليين والألاف من أتباعهم وكانت دولة عظيمة أعادت هيبة اليمن وهويتها وقوميتها
حيث حاصرت المتمردين في كهوفهم وحصونهم ولم تسمح لأي تمرد إلا وخمدته
لهذا نسبوها للأعاجم لكي ينالوا من تاريخها بل ولكي يعلنوا عليها الثورة لكنهم لم يستطيعوا ابدا لأن التوعية منتشره والهوية اليمانية تسكن في قلوب اليمنيين حينها
ثم هل تعرف الدولة الطاهرية التي خلفت الدولة الرسولية وكليهما يمانية الأصل والمنبع
والذي اسسها القيل الظافر عامر بن طاهر الذرحاني اليافعي الحميري اليماني (وفاة. 1466م) هو مؤسس الدولة الطاهرية في 855 هـ / 1451م والذي قاتل السلاليين حتى استشهد في المعركة ضد السلاليين ولم تسقط الراية حيث خلفه في القتال اخوه القيل علي بن طاهر الذرحاني اليافعي الحميري اليماني..
واستمر في محاربة السلاليين حتى توفي واستمر في الأبناء والاحفاد في قتال السلاليين..
ثم أتى القيل سعيد بن ياسين اليماني في القرن الثالث عشر ميلادي سنة 1257 هجري عندما قام بثورة ضد أمام الزيدية محمد المتوكل وزلزل عرشه فأمر الأخير أن ينشر بين الناس أن هذا المدعوا سعيد إنما هو يهودي لكي يلصق له شماعه تجعل من القبائل تقاتله بصفة انه يهودي ولكن القبائل قاتلت مع القيل سعيد ولم يستشهد إلا بخيانة قبيلة مازال المذهب الزيدي معشش في قلوبهم واستشهد لكن مسيرته ومسيرة من سبقوه استمرت في كل اليمن حيث قام الزنبيل علي أبو حليقة هذا بمراسلة الإمام الهادي واتفق معه على الغدر بالفقيه سعيد وفعلا تم الغدر به وأسروه في خيمته وحلت الخيانة بالجيش وارتبك الناس حتى انهزم الجيش وقام الإمام بإعدام الفقيه سعيد ومن معه وصلب جثته في قريته الدنوة ونهبوا إب بشكل كلي أشد من النهب السابق وارتكبوا مجازر كبرى وعاثوا في الارض الفساد، وإمعانا في التنكيل أطلقوا صفة اليهودي عليه حتى صارت مضرب المثل وكل سعيد صار مقترنا بهذا الوسم (اليهودي) ما زالوا يرددونه حتى اليوم.
هل عرفت لماذا يكرهون الأقيال هل اقتنعت ام مازلت
ثم هل تعرف الثوار ثوار القرن الماضي ثوار ثورة الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن الماضي.. وهؤلاء اعطونا هذا الوهج العظيم لهذا نحن موجودين حراك الأقيال هم حماة اليمن واحفاد هؤلاء الاجداد العظماء فوجودنا مهم جداً من أجل اليمن ليس نحن من أسس ذلك الحراك بل هو القدر والموقف ورسالة الأجداد ووصيتهم بأن نحمي بلادنا..
حيث كثر اليوم ومنهم انت من يقولوا عن الاقيال اذيال لكنهم لايعرفون ماهي اوصافنا كأقيال
حيث أن من مباديء الأقيال ان تكون صادق مع نفسك ومع الاخرين
وأن تكون كريم وليس نمام وليس ابو وجهين وليس خائن لوطنك
وليس صاحب لسان بذيئ وعليك أن تكون خير حفيد لخير أجداد
وليس من حاورك لعنته وشتمته وشجبته حاور كما كان أجدادك الاقيال
بــ اللسان والعلم والحكمة والدليل لمن حاورك بمثل هذا
او بالبارود لمن اراد إهانتك بــ البارود
كن عظيماً وليس ذليلاً
لا تتنازل عن حقك أي كان او عن كرامتك
وأن تحمي بلادك وهويته وحضارته وكل شي متصل به
إذا اقتنعت أخبرني يا ذلك القيل المقيد بقيد سلالي
منتظرينك بيننا
التعليقات 0:
تعليقك على الخبر