تفاصيل المقال

أقلام في مسيرة النضال  13.. زعفران زايد.. حقوقية حقيقية

أقلام في مسيرة النضال  13.. زعفران زايد.. حقوقية حقيقية

ثابت الأحمدي

ثابت الأحمدي

 

المرأةُ اليمنيّة جزءٌ من المجتمع اليمني، عانت بدورها من إرهاب الإمامة ولا تزال، من اتجاهات عدة، عانت باعتبارها طفلة تأيّمت، وباعتبارها أُمًّا فقدت ابنها، أو زوجة فقدت زوجها، أو أخاها أو قريبها جراء حروب الإمامة التي شكلت سلسلة متصلة منذ مجيء يحيى حسين الرسي إلى اليمن وإلى اليوم، وعانت بسبب الجهل المفروض عليها، محرومة من أبسط حقوقها، ولا تزال المعاناةُ مستمرة.

تعرضت المرأةُ للإرهاب الإمامي، حين يأتي جنود الأئمة فيعتدون على الحُرمات، ويقتحمون البيوت، ثم يستولون على ما فيها، ليلا أو نهارا، سواء بحضور الرجال في البيوت أم أثناء غيابهم، تعرضت للقهر النفسي والمادي معًا، ولا تزال. وفي هذا خاطب الشاعر زيد الموشكي الإمام يحيى بقوله:

تخاصمُنا بالدين والدين موجعٌ

لأنك قد أدميت مهجته عدا

وإلا فهل هتكُ النساء وضربها

حلال ولو في دين من يعبد الصّلدا

وقد كان الكف عن إرهاب النساء والأطفال واقتحام منازلهم عنوة من قبل جنود الإمامة أحد مطالب الثوار اليمنيين، كما أشارت المراسلاتُ بين الزبيري ونعمان من عدن إلى الإمام يحيى بصنعاء، وهما على رأس الجمعية اليمانية الكبرى، والرسالة مؤرخة في 29 أغسطس 1946م. وللزبيري نفسه قصيدة شعرية، هي عبارة عن حوارية بين العجوز وعسكري الإمام. كما للبردوني قصيدة محزنة مبكية، بعنوان "امرأة الفقيد" صور حالات المرأة التي ذهب زوجها للحرب وطال انتظاره، ولم يعد. ومطلعها:

لم لا تعود؟ وعاد كل مجاهد

بحلى "النقيب" أو انتفاخ "الرائد"

ورجعت أنت، توقعاً لملمته

من نبض طيفك واخضرار مواعدي

وإلى جانبِ الآثار السِّلبيَّةِ التي تركتهْا الحروبُ على الجانبِ المادي في الأرواح والممتلكات يبقى أثرُها الكبيرُ على الجانبِ النفسي وما تتركه على سَيكولوجيَّة الإنسَان؛ خاصَّة وأنَّ هَذِه الحروبَ ذاتُ طابعٍ ُمغَايرٍ لأيةِ حروبٍ أخرى، فليستْ حروبَ جُيوشٍ نظاميَّةٍ تقتصرُ على فرقٍ مدرَّبة ومقاتلة فقط، بل تُعتبر القبيلةُ كلُّها جيشًا محاربًا، غازيًا أو مغزيًا، قاتلا أو مقتولا، ناهبًا أو منهوبًا؛ فكلُّ فردٍ في القَبيلة هو جنديٌ مقاتلٌ بالفطرة، ولديه من قصصِ الموروثِ الحربي التي تفتَّحَ وعيُه عَليْها منذ الصِّغر ما يفوق معارف وخبرة الجنديَّ النظامي التي تعلمها.! وعادةً ما تدورُ رحى هَذِه الحروبِ في الأغلبِ الأعم على مقربةٍ من الديارِ والأهل والسكنى؛ بل داخلها أحيانا، وليست في جبهات خارجية، فيتأثر الجميع بها من الناحية النفسية إلى جانب الآثار المادية الأخرى.

هذا عن تاريخ الإمامة قديما، واليوم لا يزال الحال من بعضه، كما يُقال، فالحوثي يمارس ما مارسه آباؤه وأجداده من قتل وتشريد وهتك للنساء، في صورة من صور الهمجية التي عرف بها أجداده السابقون؛ بل وزاد عليها.

ومن هنا انبرت نساء اليمن للدفاع عن وجودهن في وجه هذه الطغمة الفاسدة، جنبًا إلى جنب مع إخوانهن الرجال، وهي عادات أسلافهن من المناضلات قديما، ومن هؤلاء النساء الماجدات زعفران زايد.

زعفران محمد زايد حسين، مستشارة وزارة حقوق الإنسان، رئيس مؤسسة تمكين اليمنية، من مواليد الحدا، ذمار، 1984م، والحاصلة على مؤهل ليسانس شريعة وقانون من جامعة صنعاء. وهي اليوم واحدة من أبرز الناشطات اليمنيات المناوئات للحوثي بكل قوة، وعلى مختلف المنصّات.

اشتغلت بالشأن العام من وقتٍ مبكر، رغم القيود المفروضةِ عليها كامرأةٍ في مجتمع تقليدي، لكنها شبت عن طوق تلك التقاليد وتجاوزتها، واثقة من قدراتها وكفاءتها، وفعلا نجحت فيما لم ينجح فيه كثير من الرجال، ونستطيع القول أنها في حد ذاتها إضافة نوعية في مدرسة النضال والوطنية، رغم تعرضها للمؤامرات والاغتيال، ورغم تعرضها للتهديدات والشتائم، وتهديد أهلها، خاصة وأن أسرتها أسرة نضالية، مناوئة لعصابة الكهنوت. فلها أخ شهيد، وآخر جريح، ولها أقارب معتقلون، وآخرون مشردون.

وقد تم حبك أكثر من خطة لاستدراجها وتصفيتها جسديا من قبل هذه العصابة. كما تم اقتحام مقر المؤسسة الخاصة بها التي ترأسها، من قبل مليشيا الحوثي الإرهابية، وقامت بمصادرة كل الممتلكات والمولدات الكهربائية الخاصة بمعامل الخياطة والتدريب والإرشيف والأجهزة.

لقد تنقلت في كثير من المحافظات اليمنية، متابعة للقضايا الحقوقية والإنسانية، وتنقلت كذلك في أكثر من دولة، وأكثر من محفل عالمي، عارضة قضايا اليمن الإنسانية فيها، بجهد لا يكل ولا يمل.

تحتفظ زعفران بإرشيف مهول من قصص ومآسي الضحايا من النساء والأطفال اليمنيين الذين تعرضوا لأبشع الجنايات التي تقشعر لها الأجساد من قبل هذه العصابة، جمعتها من خلال أنشطتها السابقة في صنعاء، سواء بواسطتها هي شخصيا بتقصي الحقائق كما هي على مسرح الجريمة، أو من خلال المعلومات المؤكدة والتصريحات للضحايا أنفسهم وللشهود، والإسهام في معالجة العديد من القضايا وتقديم الحلول، فقد عملت على تأهيل ضحايا الحرب من الأطفال نفسيا واجتماعيا، وعملت على إلحاقهم بالمدارس، وتمكينهم من التعليم.

ولها عمل خاص في هذا اسمه "موسوعة 100 حكاية إنسانية من اليمن". كان له تأثير كبير وواسع في المنظمات الدولية. لا يقل تأثيره عن البرامج التثقيفية والحقوقية التي تتبناها في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

تبنت الناشطة الحقوقية زعفران زايد كثيرًا من القضايا الحقوقية والإنسانية، متسلحة بثقافة قانونية وشرعية هي من نتاج تخصصها الجامعي، وأيضا بمكانتها الاجتماعي، باعتبارها من عائلة ثقافية واجتماعية مرموقة، وبكفاءتها التي اكتسبتها من خلال عشرات الدورات التدريبية التي حضرتها محليا وخارجيا في أكثر من مجال، ومتسلحة أيضا بلغتها الإنجليزية التي تجيدها إلى جانب لغتها الأم، وقبل هذا وذاك بقوة شخصيتها الحديدية الصارمة، مسنودة بأخلاق رفيعة جعلتها محل احترام الجميع بلا استثناء.

وإلى جانب أنشطتها الحقوقية والإنسانية لها العديدُ من الأنشطة السياسيّة التي تمارسُها على هامش اهتماماتها الأصل في المجال الحقوقي والإنساني، موظفة هذا الاهتمام في أروقة السياسة، من خلال الندوات والمؤتمرات وغيرهما؛ فهي عضو في مشاورات الرياض اليمنية اليمنية، وفي غيره من المحافل السياسية؛ لهذا لا عجب أن يجن جنون الحوثي، ومن ثم يصدر ضدها حكما بالإعدام، رميا بالرصاص، وصلبها ثلاثة أيام في ميدان السبعين، وتغريمها 272 مليون ريال يمني، بتهم سخيفة، كعادة أي تهمة حوثية. والحقيقة أن هذا ليس حكما قضائيا؛ بل قرار سياسي بالقتل من داخل دهاليز الجماعة، بعد أن شعروا بالوجع من تأثير أنشطتها، وهي عادتهم وعادة آبائهم أصلا، ولا عجب في ذلك.

إن هذه السخافات الحوثية زادتها عنادًا وإصرارًا ومقاومة، ولم تثنها عن موقفها الوطني، الحقوقي، الإنساني، وهي اليوم بصدد إطلاق ثلاثة أعمال جديدة:

الأول: حكايات وتوثيق ضحايا الألغام، مترجم لأربع لغات.

والثاني: حكايات وتوثيق لجرائم القنص، مركزة فيه على قنص الحوثيين للنساء والأطفال.

والثالث: ضحايا التعذيب في سجون المليشيا الحوثي، مترجم لثلاث لغات.

وفي جعبتها العديد من الخطط والبرامج المستقبلية، لتنفيذ أنشطة ميدانية تستهدف فيها مخيمات النازحين من أجل رفع قدرات الشباب والشابات، وتمويل مشاريع مختلفة بعد التدريب والتأهيل. كما تسعى لتحقيق أهداف كثيرة، منها بناء شراكة مع عدد من مراكز الدراسات، لإعداد خطط ومناهج تساعد في إعادة دمج الاطفال ضحايا التجنيد والعنف، كما تعمل مؤسستها اليوم على بناء شراكات تهدف إلى تمكين النساء والمعيلات والنازحات اقتصاديا من خلال برامج وأنشطة موجهة لتحسين سبل العيش.

التعليقات 0:

تعليقك على المقال